استثمراستثمر في التداول

أدوات التحليل الأساسي والتقني في التداول الإلكتروني: دليل شامل

أدوات التحليل الأساسي والتقني في التداول الإلكتروني
نوع المقال

أدوات التحليل الأساسي والتقني في التداول الإلكتروني, يُعتبر التداول الإلكتروني رحلة مثيرة إلى عالم الأسواق المالية، حيث تتلاقى التحليلات الأساسية والتقنية لتوجيه خطوات المستثمرين. في هذا السياق، سنستعرض مجموعة من الأدوات المهمة في عالم التداول الإلكتروني، متناولين كيف يتم استخدام التحليل الأساسي والتقني لاتخاذ قرارات مستنيرة في السوق المالية. سنتناول أمثلة واقعية لفهم كيف يمكن لهاتين الأسلحتين التحليليتين تحديد اتجاهات الأسواق وتوقع المستقبل بدقة.

التحليل الأساسي

يعتبر التحليل الأساسي أحد الأدوات الرئيسية في عالم التداول الإلكتروني. يركز هذا النوع من التحليل على فحص العوامل الاقتصادية والمؤشرات الأساسية التي تؤثر على قيمة الأصول المالية. على سبيل المثال، يُمكن أن يكون معدل البطالة والناتج المحلي الإجمالي (الناتج الاقتصادي للبلد) عوامل تأثير رئيسية. كمثال عملي، إذا كانت الشركة تقوم بتوسيع أعمالها في سوق نشط، قد تتوقع الأسواق ارتفاع قيمة أسهمها.

مثال: في العام 2020، أثرت جائحة كوفيد-19 على قطاعات متعددة، مما أدى إلى تراجع حاد في أسواق الأسهم. وفي هذا السياق، قامت شركات الأدوية بتطوير لقاحات لمواجهة الوباء، وهو ما أدى إلى انتعاش قيمة أسهم هذه الشركات.

التحليل التقني

التحليل التقني يركز على دراسة حركة الأسعار والبيانات التاريخية لتوقع الاتجاهات المستقبلية. يتضمن ذلك استخدام مؤشرات فنية ونماذج الشموع لتحديد نقاط الدخول والخروج. مثلاً، يُستخدم المتوسط المتحرك لتحديد اتجاه السوق على المدى الزمني الطويل أو القصير.

مثال: عندما شهدت سوق العملات الرقمية ارتفاعًا كبيرًا في عام 2017، استخدم المتداولون التحليل التقني لتحديد نقاط الارتفاع والانخفاض. مثلاً، رصدوا تشكيل نمط "الرأس والكتفين" على الرسوم البيانية، مما ساعد في التنبؤ بانعكاس الاتجاه.

المؤشرات الفنية

تُعتبر المؤشرات الفنية من أدوات التحليل التقني الشائعة. تشمل هذه المؤشرات مثل RSI (مؤشر القوة النسبية) وMACD (تحويل المتوسط ​​المتحرك والتباين)، والتي تقيس مستوى الزخم واتجاه السوق. يُستخدم هذا النوع من التحليل لتوفير إشارات حول التغيرات المحتملة في الاتجاه.

مثال: عند استخدام مؤشر RSI، إذا كان الرقم أعلى من 70، يُعتبر السوق في حالة ذروة وقد يكون هناك احتمال لانعكاس الاتجاه. وعلى العكس، إذا كان الرقم أقل من 30، فقد يكون هناك احتمال لارتفاع آخر.

الختام

تستخدم أدوات التحليل الأساسي والتقني في التداول الإلكتروني لتمكين المتداولين من اتخاذ قرارات مستنيرة. يجمع التحليل الأساسي بين العوامل الاقتصادية والمؤشرات المالية، بينما يركز التحليل التقني على تحليل أسعار الأصول. باستخدام هذه الأدوات بشكل متزامن، يمكن للمتداولين تحسين استراتيجياتهم واتخاذ قرارات أكثر فهمًا حيال التحركات السوقية.

الأربعاء, 27/12/2023 - 12:44

مواضيع ذات صلة

ضرورة وضع استراتيجية تداول فعّالة وكيفية تطوير استراتيجية ناجحة في عالم الأسواق المالية ,في عالم مليء بالتحديات والفرص، يُظهر عالم التداول الإلكتروني نفسه كجسر يربط بين الأفراد والفرص المالية
تأثير المؤشرات الاقتصادية على الأسواق المالية وكيف يمكن للمتداولين البقاء على اطلاع؟ ,تعتبر المؤشرات الاقتصادية قمة السلم في فهم تحولات الاقتصاد العالمي، وكيفية تأثيرها على المشهد المالي